صلاة الحاجة .. ركعتين لقضاء الحوائج

Spread the love

صلاة الحاجة
عمرو_خالد amr_khaled

صلاة الحاجة .. ركعتين لقضاء الحوائج

صلاة الحاجة في هيئتها تُشبه الصّلاة المُعتادة؛
فبعد الوضوء ينوي المرء ويُصلّي ركعتين أو أربع ركعات فيُكبّر ويستفتح ثم يقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم، ويركع ويسجد، وبعد أن يُنهي الصّلاة ويُسلّم يدعو بدعاء الحاجة، وقد تعدّدت روايات الدّعاء؛ فرُوي أنّ الدّعاء فيها هو الدّعاء المذكور في حديث ابن أبي أوفى، ومنهم من يرى أنّه الدّعاءُ المروي في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: (يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ)

كيفية صلاة الحاجة 12 ركعة | عدد ركعات صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة 12 ركعة بدلًا من ركعتين بشكل صحيح، فصلاة الحاجة معناها الدعاء، والغرض منه الدعاء بما يحتاج إليه ويُريده الإنسان، والتقرب من الله سبحانه وتعالى، ويستطيع الإنسان طلب ما يحتاج إليه من الله بأكثر من صيغة للدعاء، وبالتالي من خلال موقع نور على نور سنعرض دعاء صلاة قضاء الحاجة.

يستطيع المسلم أن يؤدي صلاة قضاء الحاجة بداية من ركعتين إلى 12 ركعة، ويقوم باتباع بعض الخطوات لإتمام هذه الصلاة، وهي تأتي على النحو الآتي:

  1. إسباغ الوضوء.
  2. استحضار النية بدعاء قضاء الحاجة قبل الشروع في الصلاة.
  3. بدء الصلاة بركعتين وتسليمة واحدة.
  4. في الركعة الأولى قراءة سورة الفاتحة والكافرون، وفي الثانية يستحب قراءة الفاتحة والإخلاص.
  5. عند الرغبة في صلاة قضاء الحاجة 12 ركعة يقوم المصلي بتأدية ركعتين ثم التسليم وتليها ركعتين أخرتين حتى الانتهاء من الـ 12 ركعة.
  6. يبدأ المصلي بالثناء وشكر وحمد الله –عز وجل – بعد قراءة التشهد.
  7. بدء الدعاء وطلب الحاجة التي يرغب فيها المصلي.

دعاء صلاة قضاء الحاجة

توجد مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند أداء صلاة قضاء الحاجة وتساعد على تحقيق الأمنيات المستحيلة بفضل وأمر من الله تعالى، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • لا إله إلا أنت ربي سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم إني أعوذ بك من النار وعذابها.. اقضِ ليَ جميع حوائجي في الدنيا يا رب العالمين.
  • يا حنان يا منان يا غياث المستغيثين اختر ليَ الخير ولا تخيرني.. ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنك أنت الموفق لكل خير.. وأنت العالم بكل أمر في نفسي.. ربي اقضِ لي حاجتي.. وارزقني الخير والهناء يا أكرم الأكرمين.

حكم صلاة قضاء الحاجة

تُعد صلاة قضاء الحاجة واحدة من ضمن صلوات النوافل ومثلها مثل غيرها، أي أنها مشروعة ومستحبة لمن كانت له حاجة يُريد أن تقضي له، فيصلي إلى ربه سبحانه وتعالى ويسأله عن حاجته، ولا بأس في فعلها في الدين الإسلامي، وعدد ركعات صلاة الحاجة من ركعتين حتى 12 ركعة.

تأتي صلاة قضاء الحاجة مثل وسيلة اتصال بين العبد ورب العالمين، وجعلها الله عز وجل سبيلًا إليه يدعو فيها الشخص بما يرغب في أن يقضيه الله له، وبالتالي يشرع المسلم بالصلاة والدعاء عند الانتهاء من هذه الصلاة.

هل يجوز صلاة قضاء الحاجة لحل مشكلة تأخر الإنجاب؟.. الأزهر يُجيب

أجابت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، عن سؤال ورد من إحدى السائلات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بشأن مدى جواز صلاة قضاء الحاجة من أجل حل مشكلة عدم الإنجاب.

وقالت السائلة :”أنا متزوجة وقد تأخر الإنجاب ونرغب في صلاة قضاء الحاجة جماعة مع زوجي من وقت لآخر لعل الله يستجيب لنا فهل يجوز ذلك؟”

وأجابت لجنة الفتوى :”فصلاة قضاء الحاجة مشروعة وهى ركعتان, وفيهما ورد حديث عن عبد الله بن أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. رواه ابن ماجة.

كما تجوز صلاة قضاء الحاجة جماعة باتفاق الفقهاء ؛ لأنها من التطوع .

قال ابن قدامة رحمه الله: يجوز التطوع جماعة وفرادى، لأن النبي فعل الأمرين كليهما، وكان أكثر تطوعه منفرداً، وصلى بحذيفة مرة، وبابن عباس مرة، وبأنس وأمه واليتيم مرة، وأمَّ أصحابه في بيت عتبان مرة، وأمهم في ليالي رمضان ثلاثاً، وكلها ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبناء على ذلك يجوز لزوجة وزوجها صلاة قضاء الحاجة جماعة بقصد طلب الولد وننصحهم بالاستغفار الكثير وتعهد الصدقة ففيهما الخير الكثير من تكفير للخطايا وقضاء الحوائج وتيسير الأمور. والله اعلم.

Leave a Comment